ورشة عمل لموظفي دائرة الهيئة العامة للكمارك في مقر مطار بغداد الدولي بتأريخ ٢٧/ ٧/ ٢٠٢٢

27 يوليو

ورشة عمل لموظفي دائرة الهيئة العامة للكمارك في مقر مطار بغداد الدولي بتأريخ ٢٧/ ٧/ ٢٠٢٢

استناداً إلى أحكام المادة (٩/ سابعاً) من قانون مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب رقم (٣٩ لسنة ٢٠١٥) ووفقاً لأفضل الممارسات والمعايير الدولية الخاصة بمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب، ومن أجل تعزيز التعاون والتنسيق المحلي للحد من استغلال المنافذ الحدودية من عمليات تهريب الاموال والمعادن الثمينة والاحجار الكريمة والادوات القابلة للتداول، قام مكتب مكافحة غسل الاموال وتمويل الارهاب بالتنسيق مع الهيئة العامة للكمارك بتنظيم ورشة عمل بخصوص تكثيف الجهود لزيادة فاعلية الحد من تلك الجرائم وتطبيق ضوابط التصريح عن الاموال عند ادخالها او اخراجها عبر الحدود العراقية رقم (١ لسنة ٢٠١٩ المعدلة) والتي تضمنت الاتي:-

  1. يسمح ادخال او اخراج مبالغ دون (١٠.٠٠٠$) دولار او مايعادلها من العملات الاخرى دون التصريح عنها.
  2. يسمح ادخال او اخراج مبالغ التي تزيد عن (١٠.٠٠٠$) دولار الى (٢٠.٠٠٠$) دولار بشرط التصريح عنها، مع ضرورة ابراز مايؤيد الغرض من ادخالها او اخراجها، وفي حالة عدم توفر المستندات الثبوتية يقوم المسافر بتقديم تعهد بجلب تلك المستندات بعد (٣٠) يوم من تاريخ التصريح.
  3. يمنع ادخال او اخراج مبالغ تزيد عن (٢٠.٠٠٠$) دولار او مايعادلها من العملات الاخرى، وتكون عملية ادخال تلك المبالغ او اخراجها عن طريق المؤسسات المالية حصراً.
  4. يمنع ادخال او اخراج مبالغ تزيد عن (١.٠٠٠.٠٠٠) دينار عراقي حتى وان تم التصريح عنها.
  5. التصريح عن الاحجار الكريمة والمعادن الثمينة اذا تجاوزت قيمتها (١٠.٠٠٠$) دولار .
  6. التصريح عن الادوات المالية القابلة للتداول لحاملها او تنقل داخل العراق او خارجه من خلال شخص او خدمة بريد او خدمة شحن او اي وسيلة اخرى والتي تتجاوز قيمتها عن (١٠.٠٠٠$) دولار .